منتدى قرية البراشية محافظة دمياط

السلام عليكم ورحمة الله
أهلا ضيفنا الكريم
إذا كنت عضوا لدينا برجاء تسجيل الدخول
إذا لم تكن مسجلا لدينا برجاء الإنضمام الى اسرتنا ( تسجيل)... وشكرااا
إدارة المنتدى ،،،،
منتدى قرية البراشية محافظة دمياط

مدير المنتدى المهندس / محمد سامى الشربينى

كل  التهانى  لأهالى  البراشية  بالمنتدى  الجديد
كل عام وانتم بخير وعيد سعيد
أجمل التهانى للمهندس رائف الافندى بمناسبة ميلاد عبد الرحمن رائف  الافندى
تهنئة خاصة من إدارة المنتدى للصديق محمود سامى بمناسبة نجاحة فى الثانوية العامة
أجمل التهانى للأستاذ / محمود سليمان بمناسبة ميلاد مريم محمود سليمان .. جعلها الله قرة عين لوالديها ...امين يارب العالمين
moon إدارة المنتدى ترحب ترحيب كبييييييييييييييييير بالعضو الجديد

    مصطلحات سياسية

    شاطر

    م/غادة

    رقم العضوية : 23
    عدد المساهمات : 9
    نقاط : 2613
    تاريخ التسجيل : 17/09/2010

    مصطلحات سياسية

    مُساهمة من طرف م/غادة في الجمعة سبتمبر 17, 2010 2:02 am

    كتير مننا بيتابعوا الاخبار كل يوم واكيد بنسمع مصطلحات غريبة ونسال نفسنا هى الناس دى بتقول ايه وايه الكلام الغريب ده
    وبما اننا فى الركن الثقافى الخاص بالسياسة ايه رايكم نتعرف على بعض المصطلحات دى مع بعض


    ديمقراطية

    مصطلح يوناني مؤلف من لفظين الأول (ديموس) ومعناه الشعب، والآخر (كراتوس) ومعناه سيادة، فمعنى المصطلح إذاً سيادة الشعب أو حكم الشعب . والديمقراطية نظام سياسي اجتماعي تكون فيه السيادة لجميع المواطنين ويوفر لهم المشاركة الحرة في صنع التشريعات التي تنظم الحياة العامة، والديمقراطية كنظام سياسي تقوم على حكم الشعب لنفسه مباشرة، أو بواسطة ممثلين منتخبين بحرية كاملة ( كما يُزعم ! ) ، وأما أن تكون الديمقراطية اجتماعية أي أنها أسلوب حياة يقوم على المساواة وحرية الرأي والتفكير، وأما أن تكون اقتصادية تنظم الإنتاج وتصون حقوق العمال، وتحقق العدالة الاجتماعية.
    رأسمالية

    الرأسمالية نظام اجتماعي اقتصادي تُطلق فيه حرية الفرد في المجتمع السياسي، للبحث وراء مصالحه الاقتصادية والمالية بهدف تحقيق أكبر ربح شخصي ممكن، وبوسائل مختلفة تتعارض في الغالب مع مصلحة الغالبية الساحقة في المجتمع... وبمعنى آخر : إن الفرد في ظل النظام الرأسمالي يتمتع بقدر وافر من الحرية في اختيار ما يراه مناسباً من الأعمال الاقتصادية الاستثمارية وبالطريقة التي يحددها من أجل تأمين رغباته وإرضاء جشعه، لهذا ارتبط النظام الرأسمالي بالحرية الاقتصادية أو ما يعرف بالنظام الاقتصادي الحر، وأحياناً يخلي الميدان نهائياً لتنافس الأفراد وتكالبهم على جمع الثروات عن طريق سوء استعمال الحرية التي أباحها النظام الرأسمالي.
    ليبرالية (تحررية)

    مذهب رأسمالي اقترن ظهوره بالثورة الصناعية وظهور الطبقة البرجوازية الوسطى في المجتمعات الأوروبية، وتمثل الليبرالية صراع الطبقة الصناعية والتجارية التي ظهرت مع الثورة الصناعية ضد القوى التقليدية الإقطاعية التي كانت تجمع بين الملكية الاستبدادية والكنيسة.

    وتعني الليبرالية إنشاء حكومة برلمانية يتم فيها حق التمثيل السياسي لجميع المواطنين ، وحرية الكلمة والعبادة ، وإلغاء الامتيازات الطبقية، وحرية التجارة الخارجية ، وعدم تدخل الدولة في شؤون الاقتصاد إلا إذا كان هذا التدخل يؤمن الحد الأدنى من الحرية الاقتصادية لجميع المواطنين.


    الاتجاه اليميني والاتجاه اليساري


    اصطلاحان استخدما في البرلمان البريطاني، حيث كان يجلس المؤيدون للسلطة في اليمين ، والمعارضون في اليسار ؛ فأصبح يُطلق على المعارضين للسلطة لقب اليسار، وتطور الاصطلاحان نظراً لتطور الأوضاع السياسية في دول العالم ؛ حيث أصبح يُطلق اليمين على الداعين للمحافظة على الأوضاع القائمة، ومصطلح اليسار على المطالبين بعمل تغييرات جذرية، ومن ثم تطور مفهوم المصطلحان إلى أن شاع استخدام مصطلح اليسار للدلالة على الاتجاهات الثورية ، واليمين للدلالة على الاتجاهات المحافظة، والاتجاهات التي لها صبغة دينية.

    دى بعض المصطلحات وفى غيرها هحاول باذن الله اعرضها عليكم المرات الجاية

    تم الاستعانة بكتاب " المصطلحات السياسية الشائعة " للأستاذ فهد بن عبدالله الربيعة


    الجنتل

    رقم العضوية : 34
    عدد المساهمات : 7
    نقاط : 2515
    تاريخ التسجيل : 12/12/2010

    رد: مصطلحات سياسية

    مُساهمة من طرف الجنتل في الأحد ديسمبر 12, 2010 5:46 pm

    ... شكرااا شكراا,,شكرااا,,,,شكراااا,,,,شكرااا,,شكراااا,,,,,شك ,,شكرااا,,,,شكراااا,,,,شكرااا,,شكراااا,,,,شكراا ,,شكرااا,,,,شكراااا,,,,شكرااا,,شكراااا,,,,,شكراا,, شكرااا,,,,شكراااا,,,,شكرااا,,شكراااا,,,,شكراا,,شكر ااا,,,,شكراااا,,,,شكرااا,,شكراااا,,,,,شكراا,,شكراا ا,,,,شكراااا,,,,شكرااا,,شكراااا,,,,شكراا,,شكرااا,, ,,شكراااا,,,,شكرااا,,شكراااا,,,,,شكراا,,شكرااا,,,, شكراااا,,,,شكرااا,,شكراااا,,,,,شكراا,,شكرااا,,,,شك راااا,,,,شكرااا,,شكراااا,,,,,شكراا,,شكرااا,,,,شكرا ااا,,,,شكرااا,,شكراااا,,,,شكراا,,شكرااا,,,,شكراااا ,,,,شكرااا,,شكراااا,,,,,شكراا,,شكرااا,,,,شكراااا,, ,,شكرااا,,شكراااا,,,,شكراا,,شكرااا,,,,شكراااا,,,,ش كرااا,,شكراااا,,,,,شكراا,,شكرااا,,,,شكراااا,,,,شكر ااا,,شكراااا,,,,شكراا,,شكرااا,,,,شكراااا,,,,شكرااا ,,شكراااا,,,,,شكراا,,شكرااا,,,,شكراااا,,,,شكرااا,, شكراااا,,,,,شكراا,,شكرااا,,,,شكراااا,,,,شكرااا,,شك راااا,,,,,شكراا,,شكرااا,,,,شكراااا,,,,شكرااا,,شكرا ااا,,,,شكراا,,شكرااا,,,,شكراااا,,,,شكرااا,,شكراااا ,,,,,شكراا,,شكرااا,,,,شكراااا,,,,شكرااا,,شكراااا,, ,,شكراا,,شكرااا,,,,شكراااا,,,,شكرااا,,شكراااا,,,,, شكراا,,شكرااا,,,,شكراااا,,,,شكرااا,,شكراااا,,,,شكر اا,,شكرااا,,,, أخيراا أقول شكراااااااااااااااا ااااااااا
    علي المصطلحات المفيده

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 7:19 pm